"ماتخافيش".. 7 تحولات لجسد المرأة بعد الولادة

السبت 05 أكتوبر 2019 | 07:27 مساءً
كتب : شروق مدحت

تنقلب حياه المرأة رأساً على عقب بعد فترة الولادة، حيث تصبح مسئولة عن طفل جديد، مما يتطلب القيام بالعديد من المهام الأساسية للعناية بصحة طفلها، وعلى الجانب الآخر تواجه المرأة العديد من التغيرات الصحية والجسدية بعد مرحلة الولادة، ومن أبرز تلك التحولات:

صوت المرأة بعد الولادة

صورة

يحدث تغيير واضح وملحوظ في صوت المرأة بعد عملية الإنجاب، حيث يصبح الصوت أقل وأكثر رتابة، ووفقاً للعديد من الدراسات العلمية، فإن صوت المرأة يعود لتردده الطبيعي بعد مرور عام كامل من وقت الولادة.

علاج فورى للبواسير بعد الولادة والحد من الألم

توتر المرأة بعد الولادة

صورة

تعاني المرأة بعد الولادة من الشعور بالخوف والقلق الدائم، الذي ينتج عم المسئولية الجديدة، والتي يصاحبها بكاء الطفل كثيراً بعد الولادة وعدم حصول الأول على القسط الكاف من النوم يوميا، كما يتزايد الشعور بالقلق نتيجة تضاعف نسبة هرمون "الأوكسيتوسين" في جسم الأم خلال تلك المرحلة.

ذكاء المرأة بعد الولادة

صورة

أكدت بعض الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة، أن الأم تصبح أكثر ذكاءً بعد الإنجاب، وذلك لأن الدماغ أكبر توسعا من أجل تلبية احتياجات ليس فقط صاحبها ولكن احتياجات الطفل الصغير أيضًا.

قلة مناعة المرأة بعد الولادة

صورة

تتناقص مناعة المرأة خلال فترة الحمل بشكل كبير، وذلك للحد من الإجهاض ورفض خلايا الجنين، حيث تتواجد خلايا في جسم الأم تعرف بخلايا "T"، وتعمل على الحفاظ على صحة وحياة الجنين، وتتواجد بالجسم لمدة من 4 إلى 5 سنوات متواصلة.

مكافحة السرطان بعد الولادة

صورة

أكدت العديد من الدراسات العلمية الحديثة، أن جسم المرأة بعد الولادة يعمل تلقائيا على خفض نسب الإصابة بالعديد من انواع السرطان، وعلى وجه التحديد سرطان المبيض وبطانة الرحم، كما كشفت نتائج الدراسات أن حمل النساء قبل عمر الـ25 سنة، يساعد في الحد من الإصابة بسرطان الثدي بشكل كبير.

زيادة التعرق بعد الولادة

صورة

تعاني الكثير من الأمهات من فرط التعرق بعد الولادة، وذلك نتيجة حدوث تغيرات هرمونية طوال فترة الحمل، ولهذا ينصح السيدات بارتداء الملابس الخفيفة طوال فترة النوم.

تساقط الشعر بعد الولادة

صورة

تزيد هرمونات الحمل من تساقط الشعر بعد الإنجاب، وكشفت بعض الدراسات العلمية أن تساقط الشعر ينتهي بعد مرور عام من الولادة، ويبدأ الشعر في استعادة صحته ومظهره الطبيعي.

انتفاخ الأطراف بعد الولادة

صورة

في الكثير من الحالات، تعاني الأمهات من استمرار انتفاخ الأطراف طوال فترة الحمل وبعد الولادة أيضا، الأمر الذي يحدث نتيجة احتباس السوائل بداخل الجسم، الإ أن تلك الأعراض تزول بشكل تدريجي بعد الولادة، وفي تلك الفترة ينصح الأم بالاستلقاء كثيراً مع ارتداء الملابس الفضفاضة على الجسم.

اقرأ أيضا